"محرز" الجزائري الثالث الأفضل في أفريقيا .. والجائزة تحيد عن اللاعبين العرب

الجمعة , 06 يناير 2017 , 10:52 ص رياضة


الجزائري رياض محرز أفضل لاعب في أفريقيا 2016


توج الجزائري رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في القارة الأفريقية لعام 2016، ليزيد من الألقاب التي نالها عن سنة مليئة بالتتويجات بعد قيادة فريقه ليسترسيتي في مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي.

وأعلنت النتائج في حفل أقيم بالعاصمة النيجيرية أبوجا، وأتى اللاعب الجابوني وبورسيا دورتموند الألماني أوباميانغ في المركز الثاني، ولاعب ليفربول الإنجليزي النيجيري سيدو ماني.

ويعد لاعب الوسط "محرز" البالغ من العمر 25 عامًا  تاسع لاعب عربي يحصل على جائزة الأفضل في أفريقيا منذ انطلاقها عام 1970، وكانت تمنحها مجلة فرانس فوتبل حتى عام 1991، ليشترك الاتحاد الأفريقي في تنظيمها مع المجلة الفرنسية ثم تنتقل إلى رعاية "الكاف" وحده.


ماذا قدم "محرز" في عام 2016


بدأ لاعب وسط منتخب الجزائر مسيرته الاحترافية من فريق لوهافر الفرنسي 2010 ثم انتقل إلى فريق ليستر سيتي الإنجليزي عام 2014، صعد مع الفريق إلى البريميرليج الممتاز في نفس الموسم.

وحصل "محرز" على أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن الموسم الماضي ليسجل نفسه أول لاعب أفريقي يتوج بهذا اللقب، وشارك في تسجيل وصناعة 28 هدفًا مع الفريق في مختلف البطولات التي شارك بها فريق ليستر سيتي.


 


قاد رياض محرز منتخب بلاده الجزائر إلى الوصول لنهائيات أمم أفريقيا 2017، المقرر إقامتها في الجابون، وكذلك تألق مع ثعالب الصحراء في كأس العالم 2014 بالبرازيل التي خرجه منها المنتخب من دور 16 أمام منتخب ألمانيا.

كما جاء سابعًا في القائمة النهائية التي أعلنها الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا"، في المنافسة عن أفضل لاعب في العالم لعام 2016.


جائزة أفضل لاعب أفريقي عصية على اللاعبين العرب


وظلت جائزة أفضل لاعب في أفريقيا عصية على اللاعبين العرب حيث لم يحصل علي الجائزة سوي اثنان من الاعبان منذ انتقال حق رعايتها إلى الاتحاد الأفريقي، و7 لاعبين منذ انطلاقها عام 1970 حيث حصل عليها المغربي مصطفي حاجي عام 1998 عندما كان يلعب في صفوف فريق ديبورتيفو لاكورنيا الأسباني.

ومواطنه المغربي أحمد فرس 1975 لاعب شباب المحمدية، ثم التونسي طارق ذياب عام 1977، وكان للمصريين نصيب من الجائزة حيث كان  محمود الخطيب لاعب الأهلي السابق الحق في الحصول عليها بعد قيادة المارد الأحمر الفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا 1983، والوصول مع المنتخب المصري الأوليمبي إلى دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس.


 نتيجة بحث الصور عن محمود الخطيب وجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 1983


وكان محمد أبوتريكه قريب من تحقيق لقب أفضل لاعب في القاره السمراء عام 2013، إلا أن الكاف كان لديها رأي أخر وحصل عليها اللاعب الإيفواري يايا توريه، وكذلك اللاعب الجزائري إسلام سليماني خسر الجائزة العام الماضي 2015 أمام الجابوني بيير أوباميانع لاعب بوروسيا دورتموند.

اللاعبين الجزائرين المُتوجين باللقب


وكان محرز هو اللاعب الثالث في تاريخ الجزائر الذي يحصل على جائزة أفضل لاعب في أفريقي، حيث كان أول لاعب هو لخضر بلومي عام 1981، ثم غابت ثعالب الصحراء عن منصات التتويج ست سنوات ليعود "رابح ماجر" والحصول عليها 1987.


 نتيجة بحث الصور عن رابح ماجر


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*