جوائز الكاف لعام 2016 "إيوبي" أفضل لاعب شاب.. ومنتخبا أوغندا ونيجيريا في الصدارة

الجمعة , 06 يناير 2017 , 02:35 م رياضة


حفل جوائز الاتحاد الأفريقي لعام 2016


أقام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، مساء أمس الخميس، حفل توزيع جوائز لعام 2016 في المدينة النيجيرية أبوجا، وكان للجزائرين الحق في الاحتفال عقب إعلان لاعبهم رياض محرز الفوز بلقب أفضل لاعب في أفريقيا كثالث لاعب في تاريخ ثعالب الصحراء يفوز بها، وسيطر فريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي على جائزة فريق العام.

"محرز" أفضل لاعب في أفريقيا

 نتيجة بحث الصور عن جوائز الكاف لعام 2016


تفوق لاعب وسط فريق ليستر سيتي الإنجليزي رياض محرز، على كل من الجابوني إيميريك أوباميانغ والنيجيري ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي، حيث حصل  "محرز" على 361 صوتًا من الجمعية العمومية للكاف مقابل 313 "لأوباميانغ" و 186 للاعب "ماني".

ويعد لاعب وسط الليستر هو ثالث اللاعبين الجزائرين الحاصلين على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا منذ انطلاقها عام1970 تحت رعاية مجلة فرانس فوتبول، واللاعبين هم لخضر بلومي عام 1981 و رابح ماجر لاعب بورو البرتغالي السابق عام 1987.

وقاد رياض محرز ليستر سيتي بالفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2015/2016، حيث شارك في صناعة وتسجيل 28 هدفًا في مختلف البطولات مع فريقه.


صن داونز أفضل نادي لأول مرة في تاريخه

 نتيجة بحث الصور عن جوائز الكاف لعام 2016

حقق فريق مامليودي صن داونز الجنوب أفريقي بطولة دوري أبطال أفريقيا لأول مرة في تاريخه عام  2016 على حساب فريق الزمالك المصري، بعد الفوز عليه في النهائي 3-1 بمجموع اللقائين.

ومثل الفريق صن داونز قارة أفريقيا في بطولة كأس العالم للأندية حيث حصد المركز السادس بعد الخسارة أمام كاشيما انتلرز الياباني في الدور التمهيدي 2/0، والخسارة من كلوب أمريكا المكسيكي في مباراة تحديد المركز الخامس.

المنتخب الأوغندي الأفضل في 2016

 نتيجة بحث الصور عن جوائز الكاف لعام 2016

استطاع منتخب أوغندا الصعود لأمم أفريقيا بالجابون بعد غياب دام 38 عامًا عن البطولة، حيث كانت المشاركة الأخيرة في النسخة الحادية عشر من البطولة حيث وصل إلى المباراة النهائية وخسر أمام منتخب غانا اللقب الأفريقي.

واختارت الجمعية العمومية للكاف المنتخب الأوغندي كأفضل منتخب لهذا العام بعد خوضه 15 مباراةً دوليةً ووديةً، حقق الفوز في ثلاثة مباريات وخسر ستة وتعادل في مثلهم.

أليكس إيوبي أفضل لاعب شاب

 Image may contain: 1 person, text


توج النيجيري أليكس إيوبي لاعب فريق أرسنال الإنجليزي كأفضل لاعب شاب لعام 2016، ولعب إيوبي صاحب الـ20 عامًا 24 مباراةً مع الجانرز سجل ثلاثة أهداف وصنع مثلهم، كان أخرهم هدفه في مرمي كريستال بالاس الأسبوع الماضي من البريميرليج.

لاعب مانشستر سيتي أفضل موهبة شابة صاعدة


 نتيجة بحث الصور عن جوائز الكاف لعام 2016

ظفر النيجيري كيليتشي إيهاناتشو لاعب فريق مانشستر سيتي بجائزة أفضل موهبة شابة، إياك ميشاك لاعب مازيمبي الكنغولي واللاعب الغيني المحترف في صفوف ليبزيج الألماني ناني كيتا.

وقد كان رمضان صبحي المنضم حديثًا إلى صفوف ستوك سيتي الإنجليزي ضمن القائمة المبدئية لافضل موهبة شابة، إلا أنه خرج من القائمة النهائية للجائزة.

"جريشة" يخسر جائزة أفضل حكم لصالح الجامبي بكاري جاساما

 Image may contain: 1 person, text


استمر تفوق الحكم الجامبي بكاري جاساما للمرة الثالثة على التوالي، فهو أفضل حكم أفريقي لعام 2014 و 2015، وكذلك في حفل الكاف الذي أقيم في نيجيريا.

وكان الحكم المصري جهاد جريشة والسنغالي مالانج ضمن القائمة النهائية المعلنة من الاتحاد الأفريقي المنافسة على لقب أحسن حكم.


النيجيرية أسيسات أوشالا أفضل لاعبه لعام 2016


 Image may contain: 1 person, text


كانت للاعبه النيجيرية أسيسات أوشالا الحظ الأوفر في الفوز بلقب أحسن لاعبة لعام 2016 بعد ما تفوقت على كل من اليزابيث أدو الغانية، واللاعبه جبريالا أبودي من الكاميرون.

وقادت أوشالا منتخب بلادها نيجيريا إلى الظفر بلقب أمم أفريقيا 2016، التي أقيمت في الكاميرون، وحصد أيضا النسور الخضراء لقب أفضل منتخب لهذا العام . 

 Image may contain: 11 people, text and outdoor


فريق العام تحت سيطرة الهجوم الإنجليزي

ومن ضمن الجوائز التي يعلنا الكاف في حفلته لكل العام هو أفضل لاعبين القارة السمراء في فريق العام، فجاء في حراسة المرمي الأوغندي دينيس أونيانجو وفي خط الدفاع الإيفواري سيرجي أوريو ومواطنه إيريك بايلي والتونسي أيمن عبدالنور والكنغولي جوسي لوماليسا.

بينما في منتصف الملعب الزيمبابوي خاما بيليات، والجنوب إفريقي كيجان دولي (صن داونز)، والزامبي وينفورد كالابا .

ويقود خط الهجوم لاعبين البريميرليج الجزائري رياض محرز، والجابوني أوباميانج والسنغالي ساديو ماني.

كما كشف "كاف" عن البدلاء لمنتخب القارة السمراء، والتي ضمت الجزائري إسلام سليماني والمصري محمد صلاح، والتونسي أيمن المثلوثي، والسنغالي خاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي، والمالي ساليف كوليبالي والنيجيري كيليتشي إيهيناتشو ومواطنه أليكس إيوبي .



مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*