10 خطوات يجب عليكي ان تفعليها اذا كنتي تخططين للإنجاب

السبت , 05 مارس 2016 , 05:50 م لايف ستايل


الحمل


اذا كنتِ حديثة الزواج و تخططين للإنجاب ، هذا يتطلب منكِ تفكير منظم للأمور دون عشوائية ؛ حتى تحصلي على حمل آمن و صحي حفاظا على سلامتك وسلامة جنينك ، اتبعى هذه الإرشادات و ضعيها ضمن خطتك.  

 احصلي على مكملات من حمض الفوليك

حمض الفوليك يحمى الجنين من تشوهات العمود الفقرى وهو يعمل إذا بدأتى الحصول عليه قبل الحمل وتحتاجين إلى 400 ميكروجرام يومياً منه ، ويمكنك استخدام المكملات الطبية إلى جانب الأغذية العادية ، وينطبق ذلك أيضًا على فيتامين ب 12 والمتوفر عادة فى الخضروات بشكل عام والحبوب.

الفحص الطبى العام

 اذهبى للطبيب قبل فترة مناسبة من محاولة التخصيب للحمل للحصول على معلومات عن حالتك بشأن الفحوص اللازمة والتطعيمات و المكملات الغذائية المطلوبة من فيتامينات وغيره ، والتعامل مع أى حالة مرضية لديكِ قبل الحمل ، والأدوية التى يمكنك استخدامها ولايمكنك استخدامها أثناء الحمل ومنها الأدوية المعتادة للصرف فى الصيدليات. 

 موعد مع طبيب الاسنان

من المهم أن تحرصى على أن تكون أسنانك ولثتك بشكل عام صحية قدر الإمكان قبل الحمل لأن الحمل يعرضك بشكل أكبر لأمراض اللثة والتى تعرضك لمشاكل الولادة المبكرة بدورها ، احرصى على تنظيف أسنانك واستخدام الخيوط الطبية بشكل مستمر.

 حافظى على ون مناسب

إذا كنتِ ذات وزن أقل من المفترض فذلك يجعل حملك أكثر صعوبة وإذا كنتِ أكثر وزنًا من اللازم فذلك يعرضك لمشكلات السكر وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى صعوبات الولادة ؛ لذلك فالغذاء الصحى والنشاط المستمر للحفاظ على وزن مناسب طريقك الأفضل لحمل صحى.

 اجعلى الرياضة عادة

ممارسة الرياضة المناسبة أثناء الحمل أو قبل الحمل بشكل عام للحصول على جسم مناسب سوف يساعدك فى المرور بفترة الحمل بشكل أسهل وأيضاً الولادة ، احرصى على ممارسة الرياضة 30 دقيقة فى معظم أيام الأسبوع سواء المشى أو السباحة أو قيادة الدراجات أو انضمى لمجموعات متخصصة فى تمارين الحمل.

 الغذاء الصحي

ابدئي الأن قبل الحمل فى تعديل نظام غذائك وشاركى ذلك مع زوجك أيضًا ، واحصلى على كم أكبر من البروتين والكالسيوم والحديد ، وأكثرى من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة بشكل عام ، وابتعدى عن الصودا و الأكلات السريعة والمقليات.

ميزانية الطفل

ابدئى فى ادخار مصاريف الطفل من الأن ، ونظمى احتياجاتك وخططى لمصادر الدخل و الاحتياجات المطلوبة للطفل من الألبان و الحفاضات و الأدوات ومصاريف العلاج أو زيارات الطبيب وغيرها ، يمكنك الإستعانة بملابس الأطفال المستعملة فى حالة جيدة أو غيرها للتوفير من الإنفاق. 

انتبهى لمشروبات الكافيين

أثبتت الدراسات أن الاكتفاء بما يعادل 200 مللى جرام من الكافيين يوميًا لا يؤثر على صحة الجنين ولكن لم يثبت بعد إذا كان له علاقة بانخفاض وزن الطفل عند الولادة ، ولكن على كل حال إذا كنتِ تحتاجين لشرب القهوة فى الصباح فاكتفى بهذا القدر ويمكنك الاستعاضة عنه بقهوة منزوعة الكافيين أو لبن دافئ.

اقلعى عن التدخين

إذا كنتِ مدخنة فهذا هو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين ؛ فالتدخين قبل الحمل يجعل حملك فرصته أصعب كما أن التدخين خلال الحمل يعرضك لمشاكل نقص الوزن للمولود ، والولادة المبكرة والإجهاض ويزيد فرصة تعرض الطفل للموت المفاجئ ، أيضًا يجب أن يقلع الزوج عن التدخين فى هذة الفترة على الأقل .

 الحمل والعمل

 ستحتاجين إلى وقت فراغ أكبر خاصة مع اقتراب موعد الولادة ، إذا كان عملك يوفر فرصة للعمل بالمنزل فاغتنمى هذة الفرصة أو احصلى على أجازة من العمل فى هذة الفترة ، إذا لم يوفر ذلك فأعيدى ترتيب ميزانيتك بما يتناسب مع الوضع الجديد فى هذة الفترة نقلا عن كل يوم معلومة طبية .

مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*