"صوموا تصحوا" .. تعرف على أبرز الفوائد الصحية للصيام

الخميس , 23 يونيو 2016 , 01:41 م خدمات


فوائد الصيام للجسم


الصوم هو عملية الامتناع عن الطعام والشراب لفترة طويلة نسبيًا من الزمن، وبالرغم من أن الصيام يجعل الفرد يمتنع عن المصدر الذي يمده بالطاقة؛ إلا أنه جاء في حديث الرسول الكريم "صوموا تصحوا"، فهل تكون عملية الصيام هي طريقة صحية للحفاظ على الجسد والجانب الصحي للإنسان، أم هي مجرد عملية روتينية يقوم بها المسلمون كل عام، هذا ما ذهبت الأبحاث والدراسات العلمية لتثبته.

فبعد مرور1400 سنه علي الأحاديث الشريفة التي تحث على الصيام جاءت الأبحاث العلمية في القرن العشرين، لتقر بضرورة الصيام  للإنسان وتؤكد أنه عملية ضرورية كالطعام والتنفس والنوم، فكما يعاني الإنسان من المرض مع قلة النوم أو ضيق التنفس فإنه يصاب بسوء عند امتناعه عن الصوم.

ملخص  مايحدث  لجسمك في الصيام

يساعد الصوم الجسد في القيام بعملية الهدم والبناء التي يتم فيها التخلص من الخلايا القديمة والخلايا الزائدة عن حاجة الجسد، حيث يحرم الجسد من مصدره الطبيعي للطاقة أثناء عملية الصوم، ويقوم الكبد بتخزين كميات كبيرة من السكر في صورة جليكوجين وهو يستخدم لإمداد الجسم بالطاقة أثناء امتناع الإنسان عن الطعام، فتم استنفاد معظم هذا المخزون في غضون الـ 24 ساعة الأولى من الصيام.

وينتقل الجسم بعد ذلك إلى استهلاك الأحماض الدهنية للحصول على الطاقة، نظرًا للانخفاض الحاد في مستويات الجلوكوز أثناء الصيام، وأيضًا أثناء النوم، كما ركز الجسم على التخلص من السموم وتجديد الأنسجة التالفة.

يرصد "الطريق" الفوائد الصحية للصوم.

الفوائد الصحية التي استخلصتها الأبحاث العلمية من الصوم

1_ زيادة حرق الدهون

                                                         

تأتي الاستجابه الأولي من الجسد أثناء الصوم بكسر الجلوكوز، مما يسهل في تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات، وأشارت إلى ذلك دراسة نشرتها المجلة العلمية المتخصصة "موليكولار ميدسين"، حيث ورد بها أن الجسم أثناء الصوم ينتج بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد مما يقل من تكدس الدهون ويعالج مشاكل السمنة.

2_ الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

                                                          

يعمل الصيام على خفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد من خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، وفي الصيام تحرق الدهون وتكسر الجلوكوز وتنخفض معدلات التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى انخفاض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

3_ الصيام يعزز الجهاز المناعي

                                                         

بفضل اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فإن ذلك يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وإزالة السموم من الجسم وخفض تخزين الدهون.

4_وقاية من الأورام

                                                          

يقوم الصيام مقام "مشرط الجراح" حيث يزيل الخلايا التالفة والضعيفة من الجسم، فالجوع الذي يفرضه الصيام على الإنسان يحرك الأجهزة الداخلية لجسمه لاستهلاك الخلايا الضعيفة لمواجهة ذلك الجوع، فتتاح للجسم فرصة ذهبية كي يسترد خلالها حيويته ونشاطه، عندها يقوم الصيام بجعل الفرد يتخلص من الخلايا القديمة والتالفة ليستبدلها بالخلايا الجديدة والسليمة، وكذلك يكون الصيام وقاية للجسم من كثيـر من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية وكذلك الأورام في بداية تكونها، وقد أجريت دراسة عن طريق التجارب السريرية على المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي، وكان الصوم فعالًا في محاربة السرطان.

5_ يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

                                                           

يعمل الصيام على زيادة تكسير الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يخفض من إنتاج الأنسولين، وهذا الأمر يساعد علي راحة البنكرياس المسئول عن إفراز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة فإن البنكرياس يصاب بالإرهاق والإعياء، ويعجز عن القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر، ولذلك إقيمت مراكز علاج عديدة حول العالم لعلاج مرضى السكر بالصيام.

6_ الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية

                                                            

ذكرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في عام 2007،  أن العديد من الدراسات التى أجريت على الإنسان والحيوان أثبتت أن الصوم هو وسيلة فعالة للتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، حيث يتسبب الصوم في  تقلقل الدهون بالجسم وبالتالي يؤدي إلى نقص الكوليسترول وهي الماده التي تترسب على جدار الشرايين وبزيادة معدلاتها في الجسم تؤدي إلى تصلب الشرايين كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.

 7_التخلص من األم المفاصل

                                                                             

أثبتت التجارب العلمية في روسيا أن الصيام يمثل علاجًا حاسم لهذا الأمر وذلك لأنه يساعد علي التخلص من النفايات والمواد السامة، وذلك بصيام متتابع لا تقل مدته عن ثلاثة أسابيع، وفي هذه الحالة فإن الجراثيم التي تسبب هذا المرض تكون جزءًا مما يتخلص منه الجسم أثناء الصيام، وقد أجريت التجارب على مجموعة من المرضى وأثبتت النتائج نجاحًا مبهرًا.

8_ يقلل الإصابة بشلل الرعاش والزهايمر

                                              

نشر علماء بالمعهد الوطني للشيخوخة، بقيادة مارك ماتسون، أوراق بحثية تناقش فائدة الصيام مرتين في الأسبوع للتقليل من خطر الإصابة بمرضي الشلل الرعاش والزهايمر، فالصدمة التي يحدثها الصيام تدفع الدماغ إلى خلق خلايا دماغية جديدة، ويدفع الخلايا العصبية إلى النمو، كما يصبح الدماغ أكثر مقاومة للويحات البروتين التي توجد في حالات مرض الزهايمر.

 


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*