ميزانية بناء السجون في مصر.. خمس أضعاف "الصحة" و"التعليم" معا

الأربعاء , 03 أغسطس 2016 , 08:39 ص الحوادث


سجون مصر


أنهت الدولة بناء عدد من السجون، وهي "سجن 15 مايو، وليمان المنيا، وشديد الحراسة بالمنيا، وسجن الجيزة المركزي، وجمصة"، وذلك تحت إشراف وزارة الداخلية، بالإضافة إلى ان هناك سجنين تحت الإنشاء، هما النهضة بالقاهرة، والصالحية بالشرقية"، ويجرى العمل بهما منذ 30 يونيو.


                                                           


سجن 15 مايو


افتتحه وزير الداخلية، مجدي عبد الغفار، وهو سجن مركزي تابع لقطاع أمن القاهرة، وتم تشييده لتخفيف التكدس بأماكن الاحتجاز بالأقسام.


يحتوى السجن على مطبخين كبيرين لإعداد الأطعمة للمحبوسين احتياطيًا، بالإضافة إلى عيادة مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية، ومكتبة، وأماكن للتريض، كما يحتوى السجن على غرف لوكلاء النيابة العامة، والهيئات القضائية، والمحامين، وهو ما يمكن من خلاله تجديد الحبس الاحتياطي للمحبوسين دون الحاجة إلى نقلهم أثناء كل محاكمة، وهو ما يعطى أمانًا أكثر لهم وللمحاكمة.


                                           


سجون المنيا 


في 12 أبريل 2014 تم ضم سجنين جديدين بقرار من وزير الداخلية رقم 84 بتاريخ 16 مارس 2014، والخاص بإنشاء عددا من السجون في محافظة المنيا، وتضمن القرار إنشاء سجنين، الأول ليمان المنيا، ويتبع دائرة مديرية أمن المنيا، والسجن الثاني هو سجن شديد الحراسة بالمنيا، وعبارة عن سجن عمومي يتبع أيضا دائرة مديرية أمن المنيا.

                               


سجن الجيزة المركزي


يقع هذا السجن بمنطقة 6 أكتوبر، والمجهز لاستقبال النزلاء من كافة مناطق المحافظة، وتم إنشاء السجن لاستيعاب المتهمين بأقسام الشرطة بمراكز محافظة الجيزة بشكل عام، بعد زيادة أعدادهم في الآونة الأخيرة، والضرورة الملحة لاستيعابهم داخل سجن بالمحافظة، وتم افتتاحه في 30 ديسمبر 2014.


ليمان جمصة شديد الحراسة


تم بناء سجن جمصة شديد الحراسة؛ لنقل المسجونين المحكوم عليهم بالمؤبد والسجن المشدد، ومن المقرر أن يستوعب السجن الجديد 15 ألف سجين.


وكان وزير الخارجية، محمد إبراهيم، قد أصدر قرارا بإنشاء سجن عمومي بدائرة مديرية أمن الدقهلية بمسمى سجن شديد الحراسة بجمصة، يودع به الأشخاص الوارد ذكرهم بالمادة الثالثة من القانون رقم 396 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون وتعديلاته، وتم إنشائه على مساحة 42 ألف متر، بتكلفة 750 مليون جنيه، وذلك حسب ما ورد عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان.


سجن الصالحية العمومي


تم تخصيص مساحة 10 أفدنة بمدينة الصالحية للبدء في إنشاء سجن عمومي جديد في 27 نوفمبر 2014، بناء على طلب الأجهزة الأمنية ليكون بديلًا عن سجن الزقازيق العمومي، ويقع وسط الحيز العمراني، ما يفقده شروط السلامة الأمنية ويعرض المساجين للخطر، وقد أعلن عن ذلك الدكتور سعيد عبد العزيز، محافظ الشرقية.


                                  


سجن النهضة


يتم بنائه حاليًا بمنطقة السلام في القاهرة، ويوجد بقسمي شرطة النهضة و 15 مايو، ويتكون من طابقين على مساحة 12 ألف متر، وذلك بعد إصدار قرار من مجلس الوزراء نهاية العام الماضي ببنائه.


سجن أسيوط


صدر قرارًا جمهوريًا بتخصص قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 103.22 أفدنة، وهى من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة على طريق القاهرة أسيوط الغربي، لإقامة سجن مركزي.


                                     


عدد سجون مصر


وبانضمام هذه السجون إلى قائمة سجون مصر، ارتفع عدد السجون إلى 42 سجنًا، بالإضافة إلى مقرات الاحتجاز المتواجدة داخل أقسام ومراكز الشرطة والتي تصل إلى 382 مقرًا، بالإضافة إلى السجون السرية في المعسكرات ومراكز المخابرات.



تكلفة إنشاء السجون


وبالرغم من الحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد، فقد بلغت تكلفة إنشاء سجن جمصة وحده 750 مليون جنيها مصريا، وتوقع خبراء اقتصاد أن تكلفة إنشاء هذه السجون قد يتعدى عدد من مليارات الجنيهات، موضحين أن ميزانية وزارة الداخلية تساوي خمس أضعاف ميزانيتي وزارتي الصحة والتعليم معًا.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*