تدشين مبادرة "زوجي زوجك" لحل أزمة العنوسة في مصر

السبت , 17 سبتمبر 2016 , 08:22 م لايف ستايل


تعدد الزوجات - تعبيرية


انتشرت حالة من الجدل عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد مبادرة أطلقتها مدربة التنمية البشرية "رانيا هاشم"، تحت هاشتاج "زوّجي زوجك" و"التعدد شرع "، لتشجيع السيدات على قبول زوجة أخرى لأزوجهن، لحل أزمات العوانس والأرامل والمطلقات، عبر تغيير الثقافة السائدة لدى الزوجات، وقبول فكرة التعدد والتخلي عن ما اسمته "بعض الكبرياء الزائف"، كما أن الزوج بتحمله المزيد من الأعباء سيكون أكثر شجاعة ومسئولية.

واندلعت معارك كلامية بين مؤيد ومعارض للفكرة، حيث سخر البعض منها قائلا إنها ضد فطرة الأنثى أو أنها دعوة لخراب البيوت المستقرة، كما ظهرت نساء يرحبن بالفكرة كثيرا، باعتبارها حقا شرعيا للرجل.

ودافعت رانيا هاشم عن موقفها خلال لقاء مع إحدى القنوات الفضائية، مؤكدة أن ما أحزنها هو صدور بعض ردود الفعل تلك من ملتزمات دينيا، لا يدركن أنهن يسخرن مما أحله الله، الصالح لكل فرد ومجتمع، غير أنه يصطدم بصالحهن فيعارضنه، فلا قلن خيرا ولا صمتن.

أضافت رانيا أن لا أحد يريد التوقف لمراجعة المواقف والقوانين وأثرها على المجتمع، وأن المطلوب وعي لدى الأطراف الثلاثة للمعادلة: الزوج والزوجتان الأولى والثانية، لمقاومة الضغط الاجتماعي المحيط، المؤدي إلى العبث بالمعادلات القائمة، وفرض معايير مثالية غير مطبقة وغير قابلة للتطبيق العملي، وهو ما يؤدي إلى بؤس مجتمعي.

وأكدت رانيا، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنها لا تسعى للعمل "خاطبة" وليس لديها نساء يقبلن الفكرة ويرغبنا بالزواج، كما انها لا "تتوسط" لأحد حتى يتروج مرة أخرى.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*