حصاد "المحترفين" في 2016.. "صلاح" يلمع و"عبدالشافي وكوكا" يحصدان البطولات

الأربعاء , 28 ديسمبر 2016 , 03:23 م رياضة


المحترفون المصريون - صورة أرشيفية


عام آخر يرحل ومحترفو كرة القدم المصرية يفرضون مهاراتهم على الساحة المحلية والأوروبية، وقبل أن تسدل الستار عن العام 2016، نسلط الضوء على أبرز لاعبي المنتخب الوطني قبل بطولة الأمم الإفريقية بالجابون 2017، التي يشارك بها المنتخب المصري، بعد غياب استمر ثلاثة نسخ، منذ يناير 2012.

محمد النني

انتقل محمد النني ليلعب ضمن صفوف أرسنال الإنجليزي، خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية من فريق بازل السويسري،  ويذكر أن فريق المدافعجية ضم لاعبًا مصريًا عام 1920، بحسب ما ذكر المؤرج الإنجليزي أندي كيلي، المهتم بتدوين تاريخ الفريق اللندني.

ولعب النني خلال الموسم المنقضي مع فريقه الجديد 23 مباراة رسمية، تنوعت ما بين الدوري الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ودوري أبطال أوروبا، وكانت أول مشاركة رسمية عقب انتقاله في 30 يناير 2016، أمام فريق بيرنلي بكأس الاتحاد، وانتهت بفوز أرسنال 2/1.

وشارك محمد النني في 6 مباريات بالبريميرليج من أصل 19 مباراة منذ انتقاله، ليختتم الفريق موسم 2015/2016، في المركز الثاني برصيد 71 نقطة، ولعب كبديل في أخر مباريات أمام أستون فيلا.

وتوجت مجهودات النني مع أرسنال، حيث حصل على لقب أفضل في الفريق شهري مارس وأبريل، كذلك أفضل لاعب يمرر الكرة في الدوري بتسجيل 122 تمريرة صحيحة في المباراة الواحدة، وأحرز هدفًا رائعًا أمام فريق برشلونة الإسباني، ضمن مباراة العودة بدور الـ8 بدوري الأبطال، على ملعب الكامب نو.

على جانب آخر، كانت لانتقال اللاعب السويسري جرانييت تشاكا إلى أرسنال، تأثير سلبي على المصري النني، حيث بدأ المدير الفني آرسين فينجر الاعتماد بشكل أساسي على تشاكا بديلاً لمحمد، فكانت مشاركته خلال 18 مباراة، هي 6 مباريات فقط، صنع خلالها هدفًا أمام هال سيتي، وخاض مبارتين في دوري الأبطال.

أحمد المحمدي

نتيجة بحث الصور عن أحمد المحمدي

حقق الظهير الأيمن لمنتخب مصر، أحمد المحمدي، رقمًا قياسيًا شخصيًا عام 2016، بخوض أكثر من 200 لقاء بقميص فريقه هال سيتي في جميع البطولات التي شارك بها، وآخر مبارياته أمام مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي، التي خسرها بثلاثية نظيفة.

واستطاع المحمدي أن يصعد مع فريق هال سيتي من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، بعد هبوطه موسم 2014/2015، لعب خلال هذا العام 49 مباراة، بواقع 21 مباراة في دوري الدرجة الأولى و18 في الدوري الممتاز، وأربع مباريات في كأس الرابطة الإنجليزية هذا الموسم، ومثلهم في كأس الاتحاد الإنجليزي الموسم الماضي.

وصنع اللاعب هدفين في هذا الموسم أمام فريق ليستر سيتي ضمن افتتاح مباريات الدوري، والآخر في مباراة أرسنال، التي خسرها الفريق بأربعة أهداف مقابل هدف، لكن مع إسدال الستار على 2016، يحتل فريق "النمور" المركز الأخير من جدول الترتيب، وفي استمرار تلك الحالة يصبح الفريق مهددًا بالهبوط مرة أخرى إلى دوري الدرجة الأولى.

محمد صلاح

وأحدث النجم المصري محمد صلاح جلبة في العام 2016، حتي توج يوم الثلاثاء بجائزة أفضل لاعب عربي من "جلوبل سكور"، بعدما شارك مع فريق روما منذ بداية عام 2016 في 25 مباراة بالكالتشيو الإيطالي، ومباراة وحيدة في كأس إيطاليا، و9 مباريات ما بين دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي.

واستطاع محمد صلاح أن يحرز في إجمالي 35 مباراة 16 هدفًا، وصنع 6 أهداف أخرى مع الفريق، وشارك في حصول روما على المركز الثالث بالموسم الماضي بالدوري الإيطالي.

وتعرض الجناح المصري لإصابة قوية هذا العام، بعد تدخل زميله فيرمالين، تغيب على أثرها ثلاث أسابيع، ليعود أمام كييفو فيرونا، ويقود الفريق للفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف.

رمضان صبحي

بالأرقام.. تفاصيل عقد رمضان صبحي مع ستوك سيتي الإنجليزي

استطاع النجم الشاب رمضان صبحي أن يفرض موهبته على القاصي والداني، بعد تصعيده إلى الفريق الأول لنادي الأهلى، قبل أن ينتقل في صفقة كبيرة خلال فترة الانتقالات الصيفية إلى فريق ستوك سيتي الإنجليزي لمدة أربع سنوات، بمبلغ وقدره 5 ملايين يورو.

ولم يأخد رمضان فرصة كاملة حتى الآن مع ستوك سيتي، حيث شارك في ثماني مباريات، كبديل في الرمق الأخير من اللقاءات، ولعب مباراة كأس رابطة الاتحاد الإنجليزي من بدايتها، وصنع هدفًا لفريقه، في المباراة التي انتهت لصالح هال سيتي بهدفين مقابل هدف.

محمد عبدالشافي

نتيجة بحث الصور عن محمد عبدالشافي

نجح محمد عبد الشافي، الظهير الأيسر للمنتخب الوطني الأول، في إثبات ذاته مع الأهلي السعودي، منذ انتقاله من نادي الزملك منذ عامين، بمبلغ 4 ملايين دولار.

وحصل عبد الشافي على ثلاث بطولات في 2016، هي الدوري السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين وكأس السوبر السعودي، حيث شارك في تتويج الأهلي بلقب الدوري على حساب الهلال، بعدما حصد 59 نقطة في 24 مباراة، متفوقًا بفارق 10 نقاط، وكانت هذه المرة الأولى التي يتوج فيها الفريق الأهلاوي باللقب بعد غياب دام نحو 30 عامًا.

وخاض شيفو مع أهلي جدة السعودي 3702 دقيقة في 44 مباراة في المسابقات المحلية والأوروبية، منهم 42 مباراة خاضها أساسيًا ومبارتان احتياطيًا، ورغم تألقه المتميز إلا أن لاعب الفراعنة لم يسجل أي أهداف للأهلي.

أحمد حسن كوكا

نتيجة بحث الصور عن أحمد كوكا

واصل أحمد حسن كوكا تألقه مع ناديه سبورتنج براجا البرتغالي، حيث حصد أول بطولة في تاريخه، وهي كأس البرتغال، على حسب بطل الدوري الموسم الماضي فريق بنفيكا، كما شارك في 46 مباراة، وهز الشباك 11 مرة، وهو هداف فريقه، كما صنع 8 أهداف لزملائه.

محمود حسن تريزيجيه

نتيجة بحث الصور عن تريزيجيه

لم يكن عام الاحتراف الأول للاعب محمود تريزيجيه جيدًا، فبعد الانتقال إلى الدوري البلجيكي، للعب بصفوف إندرلخت بطل الدوري هناك في فترة الانتقالات الشتوية، جلس طويلاً على مقاعد البدلاء، حتى خرج على سبيل الإعارة إلى فريق موسكرون الضعيف، لكن لم يبخل بتقديم المستويات الرائعة، التي عهدناها منه في صفوف الأهلي.

وشارك "تريزيجيه" في 15 مباراة مع فريق موسكرون منذ سبتمبر الماضي، سجل خلالهم هدفين فقط.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*