المونديال الأفريقي .. 6 لاعبين لم يفلحوا في الحصول على لقب الأمم الأفريقية

الثلاثاء , 03 يناير 2017 , 06:18 م رياضة


كأس الأمم الأفريقية - أرشيفية


تستهل مدينة ليبرفيل الجابونية في استقبال وفود المنتخبات الأفريقية، استعدادًا لبطولة الأمم الأفريقية التي تنظمها دولة الجابون في نسختها الـ31، في الفترة من 14 يناير حتى 5 فبراير، وتفتح "الكان" بمباراة منتخب الجابون مع نظيره غينيا بيساو ضمن منافسات المجموعة الأولي.

وهنالك لاعبون حملوا على أعتاقهم شعار منتخب بلادهم لكي يقفوا على منصات التتويج، ليعلنوا أنهم أسياد كرة القدم في القاره السمراء، لكن لسوء الحظ كانوا يصفقون لمنتخبات أخرى معترفين بتفوقهم في بطولة "الكان" الأمم الأفريقية.


ديديه دروجبا

 نتيجة بحث الصور عن ديديه دروجبا 

لم يحقق منتخب كوت ديفوار بطولة الأمم الأفريقية سوى مرتين 1992 و 2015، ولم يحظَ لاعبين مثل "ديديه دروجبا" و "سالومون كالو" نيل شرف ارتداء الميدالية الذهبية على صدرهم.

وفشل"دروجبا" لاعب فريق تشيلسي في ذلك الوقت في فك حصون "عصام الحضري"، ضمن المباراة النهائية من البطولة عام 2006 باستاد القاهرة، ليقف خائب الأمل على منصة التتويج بسبب ضياع "الكان" بركلات التأرجيح، وجدير بالذكر أنه حصل على جائز أفضل لاعب في أفريقيا في تلك السنة.

ليعود وتتكرر المأساة في عام 2012 ويخسر المباراة النهائية أمام منتخب زامبيا بركلات التأرجيح 7-8، ليعتزل الإيفواري دروجبا عام 2014 دون أن يضيف إلى سجل النجاح الكبير له كأس أفريقيا.


حجي ضيوف

 نتيجة بحث الصور عن حاجي ضيوف لاعب منتخب السنغال 

قاد أسود التيرانجا إلى بطولة كأس العالم عام 2002 التي نظمتها دولتي كوريا الجنوبية واليابان، وحصد لقب أحسن لاعب في أفريقيا في ذلك العام وكذلك عام 2001، هو اللاعب حجي ضيوف.

لم يتسنَّ لـ"ضيوف" أن يفوز ببطولة الأمم الأفريقية طوال 9 سنوات بقميص منتخب بلاده السنغال، حيث كان شاهدًا على سقوط "الأسود" في فخ الكاميرون عام 2002 بعد التغلب عليه بركلات التأرجيح 3-2، بالإضافة إلى الخسارة من منتخب الفراعنة عام 2006 بهدف "عمرو زكي" القاتل 2-1، ليلعب على المركز الثالث ويخسر من المنتخب النيجيري بهدف نظيف.

جدير بالذكر أنه برغم قوة المنتخب السنغالي على مر التاريخ، إلا أنه لم يحقق "الكان" في تاريخه ولا مرة.


أسامواه جيان

 نتيجة بحث الصور عن الغاني اسامواه جيان 

خسر منتخب "البلاك ستارز" 5 نهائيات ليكون صاحب الرقم القياسي في ضياع البطولة من بين يديه، كان أسامواه جيان حاضرًا عام 2010، عندما خطف "محمد ناجي جدو" في الدقائق الأخيرة هدف الفوز لمنتخب مصر.

وقرر "جيان" عام 2012 اعتزال اللعب دوليا إلا أنه عاد وقاد منتخب بلاده إلى كأس العالم 2014 بالبرازيل، وتمكن من تحقيق رقم شخصي له وهو أن يكون أكثر لاعب إفريقي يسجل في كأس العالم، متخطيًا الكاميروني روجيه ميلا.

ويضاف "أسامواه" إلى قائمة اللاعبين الغانين الذين فشلوا في تحقيق لقب بطولة أفريقيا منذ 32 سنة، لكن مازالت الفرصة لديه قائمة في نهائيات الجابون 2017.


يوسف حجي

 نتيجة بحث الصور عن يوسف حجي لاعب المنتخب المغرب 

توقف يوسف حجي عن تمثيل المنتخب المغربي عام 2012، بعد حمل قميص منتخب بلاده لمدة 9 سنوات منذ 2003، وفشل "حجي" في قيادة منتخبه للتتويج ببطولة أمم أفريقيا، فكان مركز الوصيف عام 2004 هو أبرز ما حققه بعد الخسارة من المنتخب التونسي بهدفين مقابل هدف، ضمن البطولة التي نظمتها نسور قرطاج.

ويعتبر حجي من أبرز اللاعبين المغاربه، حيث يلعب حاليا في صفوف فريق نانسي الفرنسي ضمن الدوري الدرجة الأولي من 2014 وحتى الآن.


إيمانويل إديبايور

 نتيجة بحث الصور عن إيمانويل إديبايور منتخب توجو 

كانت الأحداث المأساوية التي جرت في يناير 2010 خلال كأس الأمم الأفريقية، حين قتل اثنان من المواطنين على يد ارهابيين في أنجولا، هو السبب الأقوي الذي جعل مهاجم منتخب توجو اعتزال اللعب دوليًا.

واستمر "إديبايور" المتوج بأحسن لاعب في القاره السمراء عام 2008 حمل لواء منتخب توجو 8 سنوات، إلا أنه لم يضف إلى سجلات منتخب توجو أي جديد، حيث ساعد في تأهل المنتخب خلال تلك الفترة 4 مرات فقط، وفشل في الوصول إلى المربع الذهبي خلال الأربع مشاركات.


فريدريك عمر كانوتيه

 نتيجة بحث الصور عن فريدريك كانوتيه يقود منتخب مالي 

فضّل فريدريك كانوتيه اللعب لمنتخب بلاده مالي على منتخب فرنسا برغم مشاركته مع المنتخب الفرنسي 21، وقاد منتخبه للوصول إلى المربع الذهبي عام 2004 ليخسر أمام نيجيريا بهدفين مقابل هدف، وتوج كهداف لهذه البطولة برصيد 4 أهداف.

وحصد عمر كانوتيه على أفضل لاعب في أفريقيا عام 2007 عندما كان يلعب في صفوف فريق إشبيلية الأسباني، لكنه فشل في قيادة فريقه للمباراة النهائية حتي اعتزل عام 2010.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*