مجلة عبرية: أمريكا وإسرائيل تجسستا على مصر في 2012

الجمعة , 06 يناير 2017 , 12:44 م السياسة


أرشيفية


قالت مجلة الدفاع الإسرائيلي المتخصصة إن وحدة 8200 الإسرائيلية للاستخبارات ووكالة الأمن القومي الأمريكية تجسسا على مصر في أعقاب انتخاب محمد مرسي في 2012، وجاء ذلك استنادا على وثائق نشرها موقع ويكيليكس.

قالت المجلة في تقرير إنه قد طلب من وكالة المخابرات الأمريكية بتوسيع آفاق التعاون مع وحدة الاستخبارات الإسرائيلية بهدف جمع معلومات عن مصر، كما زعمت المجلة أن التعاون الثنائي بينهما كان ضد أهداف استراتيجية في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج ودول جنوب اّسيا وأغلب الدول الإسلامية التي كانت سابقا جزءا من الاتحاد السوفيتي.

وشملت برامج الاستخبارات الأمريكية-الإسرائيلية جمع معلومات عن السياسات المحلية في هذه الدول ومن ذلك تفاصيل حول قواتها المسلحة والاقتصاد والقنوات الدبلوماسية وأمور أخرى.

كما يبدو أن الأهداف شملت معلومات حول الأسلحة غير التقليدية التي تمتلكها الدول المذكورة، فضلا عن الارهابيين النشطين، بالإضافة إلى حزب الله بلبنان وحركة المقاومة الفلسطينية حماس والجهاديين في العالم.

وذكر التقرير أن هذا التعاون أدى إلى تقوية العلاقات بين الجهتين الاستخبارتيتين، حيث تبادلا بيانات أولية واعترضوا اتصالات بما ساعد على توفير تحليلات وبناء بنوك من الأهداف المشتركة، وكلا الجهتين لديهما ممثلين في الجهة الأخرى وممثلين في سفارات بعضهما البعض.

 

وأضاف أن التعاون المخابراتي بين الأمريكيين والإسرائيليين يرجع تاريخه إلى ما قبل عام 2007، حينما تجسست وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والموساد على المفاعلات النووية لإيران.



مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*